Powered By Blogger

الاثنين، 10 مارس 2014

من طرق التدريس الملائمة للتعلم النشط

التمثيل ( الدراما )
استخدام التمثيل ( أو الدراما ) في التعلم النشط ذو أثر إيجابي كبير للأسباب التالية :
أ ـ يتفاعل الناس أكثر مع الكلمة المسموعة ومع الحركة .
ب ـ التمثيل طريقة معروفة ومقبولة لدى معظم المجتمعات
ويأخذ التمثيل أو الدراما أشكالاً متعددة منها :
1 ـ لعب الأدوار :
يقوم المشاركون بتقليد شخصيات أخرى والتحدث مثلها وتبنِّي مواقفها مثل شخصيات كل من المعلم والبائع والسائق والطيار والأم والأب
 2 ـ الدمى المتحركة :
يشجع المعلم التلاميذ ويرشدهم في عمل الدمى المتحركة من المواد الرخيصة والمتوفرة . ويمكن استخدام هذه الدمى في عرض موضوعات صحية ، خصوصاً ذات الحساسية منها ؛ إذ يمكن أن تنطق الدمى بكلام يصعب على التلاميذ أن يقولوه مباشرة لجمهور المشاهدين
3 ـ الأقنعة :
يسهل على التلميذ تقمص شخصية القناع دون أن يشعر بحرج أو تهديد و
يمكن عمل الأقنعة بطرق عديدة أسهلها أن نرسم ملامح " شخصية القناع " على ورقة ،
 ثم نربط هذه الورقة بخيط خلف الرأس وحيث إن القناع يحمل تعابير واحدة طوال العرض ، فمن المفيد أن يتعلم الأطفال استخدام جسمهم (الوضع ، الحركة ، الصوت ) للتعبير عن انفعالات شخصية القناع وقد يضفي استخدام الموسيقى والرقص روح المرح والحيوية على عرض الأقنعة ، شرط أن تعبِّر الموسيقى والرقصات عن موضوع العرض .
أحياناً يقوم التلميذ بوضع القناع على وجهه ليعبر عن رأي صاحب القناع ، ثم يخلعه عن وجهه ليعبر عن رأيه الشخصي
.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق