Powered By Blogger

الجمعة، 28 فبراير 2014

أهمية وجبة الإفطار للطلاب والطالبات


          تعتبر وجبة الإفطار المتوازنة من أهم وجبات اليوم التي يتناولها الطالب لما لها من فوائد جمة، حيث أكدت الدراسات التي أجريت في هذا الصدد أن وجبة الإفطار:

•توفر للطالب الطاقة اللازمة التي تساعده على استقبال يومه بالنشاط والقدرة على التحمل والأداء الذهنى الجيد، وتمنع حدوث انخفاض نسبة السكر فى الدم من ثم الشعور بالوهن والنعاس وعدم القدرة على الاستيعاب.
•تؤثر على عملية التمثيل الغذائي (الأيض) بشكل أقوى من تأثير الوجبات الأخرى، وتساعد على عمل أجهزة الجسم المختلفة بطريقة سليمة.

•تؤثر إيجاباً على مستوى سكر الدم والانسولين وعلى الشهية طيلة اليوم، وقد أثبتت البحوث أن إهمال هذه الوجبة تدفع أطفال المدارس إلى تناول المأكولات المصنعة والمعلبة - التي تحوي على كميات عالية جداً من الدهون والسعرات الحرارية العالية مثل المشروبات الغازية والحلويات والسكر- أثناء تواجدهم فى المدرسة كوجبة إفطار، وبالتالي تزيد من فرصة إصابتهم بالسمنة وكذلك من فرصة الإصابة بأمراض القلب.
ويجب أن تحتوى وجبة الإفطار على كافة العناصر الغذائية، ولا يعنى ذلك تعدد الأطباق فى الوجبة بل فى تكوينها. فنصف رغيف من الخبز الأسمر مع بيضة مسلوقة وثمرة خيار وكوب عصير أو أي مشروب دافئ تعتبر وجبة متكاملة، ومثلها أيضًا شطيرة طعمية وثمرة طماطم وكوب كاكاو باللبن، أو قطعة كيك وثمرة فاكهة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق