Powered By Blogger

السبت، 22 فبراير 2014

من إستراتيجيات التعلم النشط


استراتيجية فكر- زاوج- شارك Think-paire- share

ابتكرت هذه الطريقة بعد سلبيات طريقة المحاضرة التقليدية والتي عادة ما تستخدم  للأعداد الكبيرة في الكليات .

وكثيراً ما تسأل المعلمة سؤالاً مفتوحاً موجهاً لجميع الطالبات في الفصل خصوصا في الطرق التقليدية وتجد أن عدداً قليلاً من الطالبات يشاركن وأحيانا لا تجد طالبة أو متطوعةً تريد أن تشارك.

هناك طريقة تسمي فكري لوحدك ،فكري مع زميلتك ، شاركي الجميع ووضعها (فرانك  ليمان ) .

وميزتها أنك تستطيعين تطبيقها بأي عدد من الطالبات ،كما أنها تتميز بسهولتها حيث توجهين سؤالا إلي الطالبات جمعيهن ثم تخبريهن بأن يفكرن من 01 ثواني - 5 دقائق  عن الإجابة بصمت وبشكل فردي والزمن يعتمد على تقديرات المعلمة ودرجة تعقيد السؤال . بعد ذلك تطلب منهن أن يكون أقرانا بحيث كل طالبتين تتشاركان وتتناقشان معا في الإجابة عن السؤال ثم وبشكل عشوائي تطلب من بعض الطالبات الإجابة عن السؤال.

والسؤال العشوائي معهم لضمان معرفة أن الطالبة قد فكرت فردياً ومع زميلتها  بعد أن تكون راضيةً عن أن الطالبات قد استوعبن المفهوم تنتقل إلى أسلوب المحاضرة مرة أخرى ،، بمعنى أن الأسلوب هنا هو في البداية أسلوب محاضرة تقليدي إلا أنه مطور يتخلله هذا النشاط .

أبرز استخداماتها:   عند مراجعة الملاحظات المدونة , استعراض المفردات، حل التمارين   أسئلة للمناقشة , مراجعة قراءة القرين، العصف الذهني، المحاكاة , تلخيص ،
أنشطة أوافق /لا أوافق.

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق